الخدمات

عيادة الساركوئيدوز

29 مايو 2023 28 يزور 0 الرأي

الساركوئيدوز هو حالة تظهر فيها عقيدات صغيرة أو “عقد حبيبي ساركوئيدوزي” في أنسجة الجسم. سبب مرض الساركوئيدوز غير معروف حاليًا.تم إنشاء مركز أبحاث الساركوئيدوز لأول مرة في تشرين الثاني 2013 في مستشفى مسيح دانشوري. يضم هذا المركز زملاؤنا أطباء أخصائيين ذوي خبرة ومهارة ومتخصصين يعملون بمنتهى اللطف والنقاء ويحاولون الوصول إلى أفضل الأبحاث.

الدكتور أردا كياني يشرح عن تأسيس عيادة مرضى الساركوئيدوز في إيران:

وفقًا لأحدث تقييم للمؤسسة العالميةـ WASOG، قُدمت عيادة الساركوئيدوز في مستشفى مسيح دانشوري كواحدة من أحدث مراكز الساركوئيدوز المتخصصة في العالم. نجحت هذه العيادة تحت إشراف جامعة شهيد بهشتي في أن تصبح مركزًا لتطوير المهارات والبحوث السريرية. لذلك يتم إجراء جميع العلاجات  وفقًا للأبحاث التي تم إجراؤها وفقًا لأحدث الطرق العالمية. تتم جميع إجراءات العلاج وتسجيل سوابق المرض في هذا المركز، وقد زار هذا المركز حتى الآن 500 مريض.

ما هو مرض الساركوئيدوز

ما هو مرض الساركوئيدوز؟

الساركوئيدوز هو مرض نادر يسبب التهابًا في أي جزء من الجسم، ولكنه أكثر شيوعًا في الرئتين أو الجلد أو الغدد الليمفاوية.

تظهر العقد الحبيبية الساركوئيدوزية في عينات الأنسجة تحت المجهر وتحتوي على مجموعات من الخلايا المناعية وقسم من الجهاز المناعي. الساركوئيدوز هو نوع من الالتهابات غير السرطانية وعادة ما يتحسن من تلقاء نفسه مع مرور الوقت. في حالات المرض المزمن أو التدريجي ، قد تكون هناك حاجة للعلاج بالبردنيزلون أو الكورتيزون.

يمكن أن يصيب الساركوئيدوز  أي عضو من الجسم ، ولكن في 90٪ من الحالات ، فإنه يصيب الرئتين أو العقد الليمفاوية القريبة من الرئتين. قد تصاب الغدد الليمفاوية في أماكن أخرى من الجسم، مثل الرقبة أو الإبط، وفي بعض الأشخاص يمكن أن يصيب الساركوئيدوز أعضاء أو أنسجة أخرى في الجسم ، بما في ذلك الغدد اللعابية والكبد والعينين والجلد والقلب.

في عيادة الساركوئيدوز نحن نساعد المرضى الذين يعانون من الساركوئيدوز الذي أثر على كيفية حياتهم وحياة عائلاتهم على الشفاء والسيطرة على هذا المرض ونساعدهم أيضاً بالعودة إلى حياتهم الطبيعية قدر الأمكان.

الأعراض والعلائم:

يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من سعال أو حمى مصحوبة بألم في الصدر أو ضيق في التنفس.  مرض الساركوئيدوز الفعال يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة وتورم الوجه والتهاب المفاصل (خاصة المفاصل الكبيرة) وبقع حمراء مؤلمة في مقدمة الساقين.

يمكن أن تؤثر هذه الحالة أيضًا على الدماغ (صداع، ضعف، تنميل أوتشويش الرؤية) ، القلب (ازدياد دقات القلب، دوخة أو ألم في الصدر) ، الجلد (بقع بنية أو حمراء أو طفح جلدي) ويمكن أن تسبب التهابًا في مفصل واحد أو أكثر من مفاصل الجسم أو العينين. . في بعض الأحيان، قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ، مما يؤدي إلى الجفاف وتلف الكلى، أو زيادة نسبة الكالسيوم في البول، مما يعرض المريض لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

كيفية تقديم الخدمات للمرضى في العيادة

يتم جمع معلومات المريض من خلال زيارة العيادة التخصصية. ثم يتم إجراء الاختبارات الجينية اللازمة لتسجيل سوابق المرض.  وفي النهاية يتم اختيار أفضل علاج مناسب لمرحلة المرض لدى المريض وفقاً لأحدث التعليمات العالمية.. كما يتم فحص أعضاء الجسم كالقلب والكلى والعينين. ولأن هذا المرض يسبب الأكتئاب، الضعف والإرهاق يتم تقديم خدمات نفسية علاجية للمرضى. وفي كل مراجعة جديدة يتم التأكد من الأدوية ويتم تقييم المرض بشكل مستمر وتسجيل مراحله.

علاج الربو المقاوم للعلاج لأول مرة في إيران

يعد الترمو بلاستي ( العلاج بالحرارة) أحد التوجهات الجديدة في العلاج غير الدوائي للربو، والذي أجراه الدكتور آردا كياني  أخصائي أمراض  الرئة في مستشفى مسيح دانشوري يوم الخميس 8 حزيران ولأول مرة في إيران على مريض مصاب بالربو ، بحضور كل من الدكتور ولايتي ، أساتذة قسم التخدير وأساتذة تنظير القصبات في قسم تنظير القصبات في مستشفى مسيح دانشوري.

تستخدم هذه الطريقة في مرضى الربو الشديد الذين لم يتعافوا على الرغم من استخدام الأدوية والبخاخات ويعانون من نوبات ربو متكررة، ويجب أن يكون هؤلاء المرضى في عمر بين 18 و 65 سنة ولايملكون داخل أجسامهم أجسام معدنية وأن يكون لديهم حجم مناسب للرئة.