الخدمات

ما هو العلاج بالليزر وكيف يتم ؟!

25 مايو 2023 30 يزور 0 الرأي

العلاج بالليزر للرئة هو استخدام أشعة الليزر في المجال الطبي. أشعة الليزر عالية الطاقة يتم بثها إلى الرئة أثناء العلاج بالليزر وتؤثر على أجزاء منها.  يقوم الطبيب بتغيير الطول الموجي والشدة ومدة النبض وتواتر نبضة الليزر بناءً على التأثير البيولوجي الذي تحدثه أشعة الليزر على أنسجة الرئة. يستخدم الأطباء في العلاج بالليزر أشعة ضوئية قوية وذات طاقة عالية. يضع الطبيب الجهاز في اتجاه الجزء المراد علاجه من الجسم.

في إيران، يتم إجراء علاج الرئة بالليزر بواسطة الدكتور أردا كياني.

ما هو العلاج بالليزر وكيف يتم

كيف يتم إجراء علاج الرئة بالليزر؟

يستخدم العلاج بالليزر شعاعًا مركّزًا من الأشعة لتدمير الخلايا السرطانية. تتلقى العلاج في المستشفى في قسم التنظير أو قسم الأشعة السينية. يستغرق العلاج بلليزر للرئة حوالي 30 دقيقة. يستخدم العلاج بالليزر في حالة إذا كان السرطان يسد المجاري الهوائية ويسبب ضيقًا في التنفس. العلاج بالليزر يساعدك على التنفس بسهولة مرة أخرى.

هل العلاج بالليزر مؤلم؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نقول إن الألم الذي يسببه العلاج بالليزر يعتمد على نوع الليزر ومكان العلاج. تسبب بعض علاجات الليزر ألمًا خفيفًا يمكن مقارنته بـ جرح صغير. يمكن تحمل هذا الألم عادةً دون تخدير موضعي وربما لايحتاج إلى تخدير موضعي  أو تخدير عام. يمكن استخدام كريمات التخدير للمناطق الحساسة والأطفال. يتم إجراء العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون )  (co2تحت التخدير الموضعي.

بشكل عام، العلاج بالليزر هو طريقة علاج غير مؤلمة. غالبًا ما يوصف الألم أثناء العلاج بـ احساس حرارة بسيطة أو الإحساس بـ وخزة خفيفة. بعد العلاج، تظهر أعراض مثل آلام العضلات، والتي عادة ما تختفي في غضون يوم واحد. العلاج الليزري بالأبر يكون مناسب للأشخاص المضطربين والحساسين للألم.

خلاصة الموضوع:

يعتمد العلاج بالليزر على المنطقة والطريقة المستخدمة. أثناء عملية العلاج بالليزر يجب على كل من المريض وفريق العلاج ارتداء نظارات واقية. يجب أن تكون المنطقة المصابة من الجلد نظيفة لتستطيع أن تمتص نبضات الأشعة. يستخدم الطبيب كريم مخدر موضعي قبل البدء بالعلاج إذا لزم الأمر مما يؤدي إلة تقليل الاحساس بالحرارة أو الألم الخفيف.